من هو الهاكر وما هى أنواعة وأهدافه ؟

 
 ماهو الهاكر
هل تعلم من هو الهاكر أو ما معنى كلمة هاكر الهاكر هى كلمة أجنبية "Hacker" وهى تعنى "قرصان" وفى هذا الزمن كلمة هاكر تعنى الشخص المتمكن من مهارات الحاسوب, والأمن المعلوماتى, وفى الأصل أن كلمة هاكر أطلقت على مجموعة من المبرمجين الذين تحدو الأنظمة المختلفة وحاولو أقتحامها, ولاكن ليس دائماً ما يكون هدف الهاكر مصلحة شخصية أو تخريب جهة معينة أو أرتكاب جريمة أياً كانت, ولاكن نجاح الهاكر فى الأختراق يعد مثبتاً لقدرته, وبأعتبار الهاكر جهة إجرامية من جهة القانون وأنهم دخلاء غير مرغوب فيهم, وأن يقوم الهاكر بعملية أختراق ليمتحن فيها قدراته بدون التعريف عن نفسه أو أسمه, ولاكن هناك من يقوم بأستعلال ذلك بصورة إجرامية أو للتجسس على جهة معينة أو السرقة.
ومن هنا بدأت شركات مثل مايكروسوفت بتعين هؤلاء الهاكر بمناصب عالية ليقومو بأختراق أنظمتها وسد الثغرات المفتوحة, وذلك بسبب الحاجة لحماية أنظمتها, ومن هنا بدأت فكرة أنه يمكن أستخدام الهاكر للوقاية من الأضرار, وذلك يفتح مجالاً جيداً للهاكر ليكون صاحب سمعة جيدة, إلا أن المسمى الأساسى لكلمة هاكر واحد, وهو مبرمجاً صاحب قدرات مميزة يمكنه أستخدامها فى الصواب كما يمكن أستخدامها فى الخطأ.
الخلاف بين تعريف الهاكر
ينظر الكثير إلى الهكر نظرة سلبية بأعتباره قرصان حاسوب مدمر, وهذه النظرة تأتى عن طيريق ما يرد فى الإعلام.
وأصل الخلاف يرجع لبعض الأكادميون, الذين لم يفهمو طبيعة الهاكر وطبيعت عمله وأهمية وجوده, مع أن الهاكر فى الأصل إنسان مبدع ومطور محترف وصاحب مبادئ, ولاكنهم يرون أنه شخص فاسد له طبيعة سيئة, متجاهلين أن هناك الكثير من المشاريع الضخمة تم تطويرها من قبل الهاكرز, زمن تلك المشاريع لينكس, ويكيبيديا, والعديد من المشاريع الهادفة المفتوحة المصدر.
وبظهر مصطلح جديد يسمى بالكراكر "Cracker" وهو مصطلح أطلق بعد الأختلاف للتميز بين الصالح (الأخلاقى) والهاكر المفسد (الغير أخلاقى), وبالرغم من هذا المصطلح فإن الهاكر له سمعة سيئة, والسبب فى ذلك يرجع للهكر المفسد (الغير أخلاقى) أو الكراكر لأنه يقوم دائماً بأعمال التخريب والإقتجام دون أسباب, ولكن وسائل الإعلام التى تتحدث دائماً عن الهاكر وتقوم بالخلط بين الهاكر المفسد والمصلح, ومع مرور الوقت أقترن أسم هاكر بالشخص المفسد أو المخرب.
تصنيفات الهاكر
هناك ثلاث أنواع من الهاكر.
1-الهاكر صاحب القبعة البيضاء (White hat hacker), وهذا الأسم يطلق على الهاكر الصالح (الهاكر الأخلاقى).
2-الهاكر صاحب القبعة السوداء (Black hat hacker), وهذا المصطلح يطلق على الهاكر المفسد (الهاكر غير الأخلاقى).
3-الهاكر صاحب القبعة الرمادية (Grey hat hacker). وهذا الأخير هو الشخص العابث المتقلب بين الهاكر الصالح والمفسد.
أما بالنسبة لمصطلح "القبعات" فأصله مرتبط بتاريخ السينما والأفلام.
الدور الأساسى للهاكر
كان الهاكر ولازال يسشاهم فى بناء تقنيات الإنترنت, ومازال الهاكرز يقومون بمجهود كبير لأجل تحسين الشبكات وتطوير تقنيات الربط بين الشبكات, فالهاكر فئة مميزة من مطورى الحاسوب.
1-القيام بالكشف عن العيوب الأمنية وسد الثغرات, إنجاز مشاريع مفتوحة المصدر والقيام بعرضها على الإنتر نت بشكل مجانى, مثل نظام تشغي لينكس.
2-القيام بتطوير وتعديل السكربتات الموجودة على شبكة الإنترنت.
3-تقديم أستشارات أمنية للشركات الضخمة مثل مايكروسوفت,جوجل وغيرها,وكذلك شركات الطيران والمؤسسات الصناعية وأرشفة المعلومات الحكومية.
4-مساعدة السلطات الأمنية ومنع دخول المتسللين وسد الثغرات للسيطرة على من يسيئ إستخدام التقنية.
ومع أن للهاكر دور مهم وكبير فإن النظرة السلبية لن تتغير وهذا لأن الهاكر الأخلاقى لا يكشف عن أعماله وإنجازات إلا نادراً بينما الهكر الغير أخلاقى تنتشر أخباره على المستوى العالمى إن قام بأى عمليه ذات قيمة وهذا ما يراه الناس, فهم يرون الجانب المظلم من الهاكر فقط, ولاكن الهاكر سيظل يتابع فى هذا الطريق بدون توقف ,كذلك الأمر بالنسبة للقرصان (الغير أخلاقى).
 
لا تنسى زيارتنا على الفيس بوك

avatar
عن المدون: الأسم
نبذة تعريفية تكتب هنا ولحذفها يرجى الدخول للقالب ثم محرر html

0 تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.